Friday, December 7, 2007

Salvador Dali


















يعتبر سلفادور دالي من أكثر الفنانين التشكيليين المثيرين للجدل, والسبب يعود إلى غرائبية أسلوبه الفني والحياتي, فهو أحد رواد وأهم فناني المدرسة السريالية.
ولد دالي في 11 مايو 1904م في اسبانيا, ومارس عدة مهن لكنه نبغ كفنان تشكيلي سريالي, عاصر عظماء عصره, مثل بابلو بيكاسو, والشاعر الاسباني العظيم لوركا, وهو لم يكن رساماً فقط ولكنه كان مصمماً لأغلفة الكتب, ومصمماً للمجوهرات, وللأزياء والديكور المسرحي, كما أنتج فلمين سينمائيين هما "الكلب الأندلسي" عام 1928م, و"العصر الذهبي" عام 1930م.
غريب هذا الإنسان, لكنه فنان حقيقي, فحتى سرياليته لها مغزى عميق, وهذا ما يميز الفنان عن المدعي, فلقد شاهدت الكثير من اللوحات التشكيلية السريالية التي يتضح من خلالها ضحالة الفنان وضعفه الفني ومحاولته الضحك على ذقون الجمهور, وهذه اللوحات قد تجدها في متاحف الفن الحديث في أوربا وأمريكا, لكنها في الواقع لا تعني شيئاً ولا تؤثر في أذهاننا وعقولنا, وهذا لا يعود إلى ذائقتنا, ولكن إلى وعينا.
كل لوحاته مشهورة جداً, ولكن أتذكر منذ سنين طويلة رأيت له لوحة أظن أسمها "البقرة" وهي عبارة عن منظر طبيعي فيه عشب أخضر وتلال جميلة وروث بقرة, وأتذكر كذلك أني قرأت أن النقاد سألوه أين البقرة في هذه اللوحة؟ فأجاب: جئتم متأخرين, فالبقرة جاءت وأكلت العشب وتغوطت ومشت, في الواقع ظللت لسنوات متأثراً بهذه الإجابة الذكية والفنية جداً.
وأشهر أعماله التي تميزه هي الساعة الذائبة, أو المنشورة على حبل غسيل أو غصن شجرة, وتكررت هذه اللوحة كثيراً, وأثارت جدل النقاد والمفكرين, فمنهم من قال "توقف الزمن" ومنهم من قال "الزمن المائع" وآخرين قالوا "ما هو الزمن؟!".
هل تصدقون أنني قابلت دالي؟ كان ذلك في العام 1974م في شيراتون القاهرة, كان جالساً ولم يعرفه أحد, لكنني ميزته من شواربه المميزة, فذهبت إليه وسأته بالإنجليزية: هل أنت سلفادور دالي؟ هز رأسه وأجاب: شكراً شكراً, وكررت السؤال وكرر نفس الإجابة, فقلت في نفسي فليذهب إلى الجحيم, وظل جالساً لوحده يراقب الناس, وظللت أراقبه.
سلفادور دالي رحل إلى الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية, وعاد إلى اسبانيا بعد انتهائها, أنا أعلم أن دالي يتعاطى الحشيش وربما مخدرات أخرى, هذه كانت سمة عصره فمعظم الفنانين كانوا كذلك, لك أحد الأصدقاء الذين أثق بثقافتهم قال لي أن دالي شاذ جنسياً, ورفيقه الجنسي كان الشاعر لوركا, ولكن ما أعرفه أن دالي كان متزوجاً من إمرأة اسمها "غالا", وقد ماتت غالا عام 1982م, وأن حالته الصحية تدهورت بعد موتها, ومات في يناير 1989م, وخاصة بعد تعرضه للحروق.
قليل من الناس يعرفوا أن دالي كتب الشعر والقصص وكتب أخرى أهمها "الحياة السرية لسلفادور دالي" وأرجو ألا أكون مخطئاً, ليس هذا فقط فهناك عطر باسم دالي ومن يشتريه يحتفظ بالقارورة لأنها تصميم دالي, والآن هناك ساعات دالي الذائبة ومنتجات كثيرة, أنا شخصياً أحتفظ ببعضها, وخاصة الكتاب المصور الذي يتحدث عن شاربه الشهير.
في الصيف الماضي, لا أعرف لماذا دمعت عيناي عندما رأيت شخبطاته...

2 comments:

white tulip said...

ithink Dali was weird ..
sometimes i draw dali's moustache on my face using "K7l" ..
am i ok ?

cheerz
F-GB

nostalgia said...

فطومة

طبعا أنت أوكي, لازم نسوي هالشكل حتى نشعر بأننا أوكي
لكن الناس أحيانا يقولون عنا ويرد