Wednesday, December 5, 2007

Casablanca






فلم أنتج عام 1942م, وهو من تمثيل همفري بوغارت وإنغريد برغمان, ويحكي الفلم قصة حب جمعت بين هذين البطلين في باريس, في الفترة التي احتلت فيها الجيوش النازية العاصمة الفرنسية, لكن هناك شخص آخر يحب إلسا (إنغريد برغمان) هو المناضل في حركة المقاومة الفرنسية "البارتيزان" لازلو.
إتفق ريك (همفري بوغارت) مع إلسا الالتقاء في محطة القطار للذهاب إلى كازابلانكا تمهيداً للسفر إلى الولايات المتحدة, فقد كانت كازابلانكا محطة للنازحين الأوربيين من البلدان المحتلة إلى أمريكا, لكن إلسا لم تحضر في الموعد وأرسلت إلى ريك رسالة اعتذار.
ذهب ريك وأسس Rick's Café والذي أصبح ملتقى لكل الجاليات, وفي هذا المقهى دارت الكثير من الأحداث إلى أن حضرت إلسا مع لازلو وترجع الذكريات والصراع بين الحب والواجب الوطني, حتى يستطيع ريك بعلاقاته ونفوذه وشعبيته بين الناس أن يهرب لازلو وإلسا بعد أن أوهمها بأنه سيغادر معهم.
الفلم من أنتاج الأخوة وارنر, ووضع له ميزانية ضعيفة جداً وكان يجب أن يتم التصوير خلال 59 يوماً فقط, كما أن نص القصة لم يكتمل حتى خلال التصوير, وكان المؤلف وكاتب السيناريو يكتبون الأحداث يوماً بيوم, وكانت إنغريد برغمان تريد الانتهاء من هذا الفلم, حتى تصور فلماً أعظم وهو "لمن تدق الأجراس" المأخوذ عن رواية همنغواي الجميلة, لكن لدهشة الجميع نجح الفلم نجاحاً ساحقاً, وهناك كتابات حول الفلم حتى هذه اللحظة لا يعرفون سبباً واضحاً لنجاحه, رغم أنهم يعترفون جميعاً أنهم وقعوا في عشق الفلم وشاهدوه منذ كانوا صغاراً عشرات المرات, ربما الرومانسية العالية التي يحويها الفلم, وربما أداء البطلين الرائعين الذي أضفى على الفلم قيمة استثنائية, لكن الجميع يتفق أن هناك شئ ما سحري وفاتن في هذا الفلم الذي حاز على عدد من جوائز الأوسكار بما فيها التأليف والإخراج.
لقد خلد هذا الفلم بالأسود والأبيض في أذهان وقلوب الناس من جميع الأجناس بينما نسيت أفلام ملونة وضخمة الإنتاج.
As time goes by
هذه الأغنية من الفلم غناها "دولي ولسون", وأصبحت من أشهر الأغاني منذ أربعينيات القرن الماضي وحتى هذه اللحظة, كما غناها لاحقاً "فرانك سيناترا" و"لويس أرمسترونغ" و"رود ستيوارت" في سلسلة أعظم الأغاني الأمريكية, وأستخدم كليب يحوي مقاطع من الفلم لأغاني حول الفلم من جميع أنحاء العالم وبلغات عديدة, فهناك أغاني تأثرت بالفلم يابانية وانجليزية وغيرها, وحتى إيرانية أسمها كازابلانكا الإيرانية, وإحدى هذه الكليبات تغنيها المطربة الإيرانية المشهورة "هايده", أغنية عظيمة بالفعل. وهي الأغنية التي تمثل ذكريات مؤلمة للبطلين, فلا يود ريكي سماعها.
كما أ الفلم يحوي حوارات وجمل خلدت على مر التاريخ, وأصبح لها مغزى عميق يعرفه من يعرف الفلم, مثل تعبير "سي السيد" في ثلاثية نجيب محفوظ, من هذه الجمل:
Here's looking at your face kid
Of all the gin joints in all the towns in all the world .. she walks in mine
استغربت عندما سمعت هذه الأغنية في موبايل أحد أبنائي, وعندما سألته: هل تذكر الفلم, أجاب بأنه يذكره جيداً بحواراته وأحداثه, مما يدل على أنه ليس فقط من يشعر بالنوستالجيا يستمتع بهكذا أفلام وأغان, ولكن أيضاً الأجيال الجديدة تتذوق مثل هذه الفنون.
والآن أتعمد أن يسمع حفيدي مثل هذه الموسيقى والأغاني, وله أن يختار ذوقه في المستقبل, على ألا يكون الماضي الجميل بالنسبة له, الأغاني الهابطة مثل شعبان عبدالرحيم, وهيفاء وهبي..الخ من مغنيي إضطراب الذائقة والسمع.
عزيزي القارئ وضعت لك ثلاثة كليبات, الأول هو للأغنية, والثاني مقطع مهم من الفلم, والثالث مقطع من آخر لحظات الفلم, وإذا أحببت أن تتابع تنويعات مختلفة سواءً من الفلم أو كليبات متأثرة بالفلم, تستطيع الذهاب إلى "يوتيوب", لكن أنصح بمشاهدة الفلم كاملاً.

استمتع

4 comments:

عَذبة said...

الفلم من كلاسيكيات العصر الذهبي للسينما
و
في الولايات المتحدة الالمريكية
يستمتعون به تماما كمانستمع نحن بفلم نهر الحب لعمر الشريف و فاتن حمامة
.
أذكر انني حين رأيته بنسخة فيديو وانا صغيرة انه كان رأيي انه فلم كئيب
ربما
بسبب الظلام و قلة المناظر التي يتنقل بها الفلم

كان مقياسي وقتها للفلم الجيدهو صوت الموسيقى
وفلم ذهب الريح وان لم استطع بومهااكماله
.
:)
.
تمر السنين
واعود الى تلك الافلام
وبالذات كازابلانكا
واجده تحفة فنية
في الاضاءة
واجواء النادي الليلي
وعازف البيانو

واغنية
As time goes by
والحرب
والمؤامرات
وفتنة
إنغريد بيرغمان
وصوت همفري بوغارت
والموسيقى
و
و
و
.
.
استاذي الكريم
مدونتك مهمة جدا
للذواقة

ورائع كم المعلومات التي اقرأها هنا
ساكون دوما بانتظار اختياراتك
لاستمتع بجرعة من الفن الجميل

دمت بخير

nostalgia said...

عذبه

صحيح أن فلم ذهب مع الريح وصوت الموسيقى يعتبران من الروائع وخاصة الأول لضخامة الإنتاج وأداء الأبطال وروعة الرواية نفسها وهو في لائحة اختياراتي التي سأعرضها قريبا
لكنك تتفقين معي على سحر وفتنة كازابلانكا الذي يدخل الوجدان بسهولة الضيف المألوف, ولاحقا الصديق الدافئ

شكرا لمرورك
طلي علي من وقت لآخر

فتى الجبل said...

حلو

nostalgia said...

أتمنى اعجبك يا فتى الجبل
أنت صاحب مدونه لطيفه
وأتمنى مرورك علينا بين وقت والثاني

تحياتي